عن كلية الدراسات الإسلامية

النشأة:

       في إطار النظام الأساسي للمركز الإسلامي للتربية، وضمن توجهه لإقامة المؤسسات الثابتة، والدعوة إلى إقامتها في المجتمع الإسلامي.

       ونظراً لحاجة العالمين الإسلامي والعربي إلى كلية تعنى بالإسلام وتطبيقه في مختلف نواحي الحياة، تكون أكثر توسُّعاً وشمولاً في مفهومها عن مفهوم كليات الشريعة القائمة.

       أنشأ المركز الإسلامي للتربية كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية بحيث تعنى بتدريس الإسلام ودراسته وما يتصل به من عقيدة، وفقه، وشريعة، وقانون، وتنظيم، وتاريخ، وآثار، وحضارة، وفلسفة، واجتماع، وتربية، وأنثروبولوجيا، واقتصاد، وإدارة، وسياسة، وعلاقات دولية، وانتشار جغرافي، ودعوة، وتكوين دعاة، وتنوع لغوي، وتنوع أجناس، وعمارة، وفن، ونفسية أفراد، وأخلاق، ونفسية شعوب، ومعاملات، وتاريخ علوم، وانتقال المعارف والحضارات، وتطبيق علوم، ودراسات مقارنة، وغيرها من التخصصات المرتبطة بالإسلام وبالمسلمين في العالم أجمع.
 
 وضع الكلية القانوني والأكاديمي:

  • تأسست كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية عام ١٩٧٩م.
  •   وصدر المرسوم رقم ٣٤٨٤ بتاريخ ١٥ / ١٠ / ١٩٨٦ الذي يعترف بإنشاء الكلية.
  • معادلة الليسانس (الاجازة):
    ص
    در القرار رقم  ٢٣ - ١٥ / ٨٢ عن لجنة المعادلات في وزارة التربية الوطنية ينص على الإعتراف بشهادة الليسانس من كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية.

  • معادلة شهادة الماجستير:
    صدر عن لجنة المعادلات في وزارة الثقافة والتعليم العالي قرارها رقم ٥٢ /  ٩٠ بمعادلة شهادة الماجستير.

  • معادلة شهادة الدكتوراه:
    صدر عن لجنة المعادلات في وزارة الثقافة والتعليم العالي قرارها رقم  ٥٣ /  ٩٠ بمعادلة شهادة الدكتوراه


       وتتعاون الكلية مع لفيف من كرام الأساتذة في لبنان وخارجه للتدريس والإشراف على الرسائل الأطروحات في الدراسات العليا.

 

ملكية الكلية:

     تعود ملكية الكلية الى وقف المركز الإسلامي للتربية الذي أنشئ بقرار المحكمة الشرعية السنية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء في الجمهورية اللبنانية، وذلك بالقرار رقم ١٥٢١ تاريخ ٢٩ / ٩ / ١٩٧٩ .
 

تنظيم الكلية:

يتولى تنظيم الكلية مجلسان:
 
١ - مجلس الأمناء: يشرف على الإدارة العامة للكلية، ويتولى رسم السياسة المالية والإدارية والوظيفية.
 
٢ - المجلس العلمي: ويضم عدة أعضاء من اساتذة الكلية إضافة لأمين السر، ويتولى الشؤون التربوية والتعليمية والاكاديمية، والمناهج والمقررات، وتنظيم الامتحانات، وإعلان النتائج.